الأحد 1 صفر 1439 هـ الموافق 22 أكتوبر 2017
 
 
             
أكثر المقالات قراءة
بداية التفاهم ونهاية التخاصم
العلامة السلفي الشيخ بابه بن الشيخ سيديا
الرد على كلام الشيخ محمد بن سيد يحي حول المولد النبوي/ فضيلة الشيخ أحمد الكوري
عشر ذي الحجة .. موسم العمل الصالح !
مع دعوة الدين المدني ... الجذور وجهود الأسلمة
دُمُوعٌ فِي مَآقِي الزَّمَن
خطبة الجمعة .. بين التأسيس والتسييس
المحاظر والمخاطر
مهزلة النوافذ الاسلامية للبنوك التقليدية
نظرات في سورة يوسف

مقالات > قضايا معاصرة
تاريخ الإضافة: 2015/12/19 - (647) قراءة

الرد على كلام الشيخ محمد بن سيد يحي حول المولد النبوي/ فضيلة الشيخ أحمد الكوري

 

فضيلة الشيخ حفظكم الله ورعاكم.
الاحتفال بالمولد بدعة مخالفة للشرع لأمور
١- لم يحتفل به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابة ولا التابعين و لا أتباعهم ...
وقد قال تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) قال الإمام مالك " فما لم يكن يومئذ دينا فلن يكون اليوم دينا ".
2- الاحتفال بالمولد مضاهاة للنصارى و تشبه بهم ويقول تعالى : (يضاهون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون)
3-  في حديث أبي قتادة ... قال : وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين فقال ذاك يوم ولدت فيه.... رواه مسلم (١١٦٢)
ولو كان يوم مولده عيدا لما صامه لأن العيد لا يصام إجماعا.
4-  انعقد الإجماع على أنه ليس للمسلمين من الأعياد في السنة إلا عيدا الفطر والأضحى.
نقل الإجماع على ذلك ابن حزم في المحلى ٨١/٥
فالمحتفل بالمولد مخالف للإجماع ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)
وعن أنس رضي الله عنه قال قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية فقال : (إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم النحر) رواه أحمد (١٢٠٠٦) والنسائي في الكبرى (١٧٦٧) وأبو داود (١١٣٤) وإسناده على شرط الشيخين.
5- أول من أحدث بدعة الاحتفال بالمولد هي الدولة العبيدية الشيعية الخبيثة التي ظاهر مذهبها الرفض وباطنه الكفر المحض.
قال تاج الدين الفاكهاني المالكي في كتابه المورد ص ٩-٨ : " لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسكون بآثار المتقدمين بل هو بدعة أحدثها البطالون وشهوة نفس اغتنى بها الأكالون ".
6- وممن أنكر الاحتفال بالمولد من علماء المالكية على سبيل المثال لا الحصر :

1- تاج الدين الفاكهاني في كتابه المورد في عمل المولد.
2-  أبو عبد الله محمد بن الحاج الفاسي في كتابه المدخل ٢٣٤/٢.
3-  أبو إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي في كتابه الاعتصام ٢٩/١.
4-  أبو عبد الله الحفار المالكي كما في المعيار ٩٩/٧.
5-  أبو العباس أحمد بن يحي الونشريسي في كتابه المعيار المعرب ٢٥٥/٨
6-  شمس الدين محمد عرفة الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير ٦٦٤/٤.
7- الشيخ محمد أحمد عليش في كتابه فتح العلي المالك ٢٠٥/١.
8-  حاشية العدوي على شرح الخرشي للمختصر ١٦٨/٨.
9- حاشية الصاوي على الشرح الصغير ٥٧٩/٤.
10- محمد الأمين الشنقيطي (آب) في كتابه أضواء البيان ٣٨٥/٧ .
وغيرهم كثير ...
فضيلة الشيخ حفظكم الله ورعاكم.
1-  قصة خمود نار المجوس لا تصح . قال الذهبي في السيرة ١٤٤/١"هذا حديث منكر غريب"
قال ابن كثير في البداية والنهاية ٢٤٩/٢" هذا الحديث لا أصل له في شيء من كتب الإسلام المعهودة ولم أره بإسناد أصلا".
ثم لو صحت فلا دليل فيها على المولد..
 2- قولكم بأن الجن رميت بالشهب عند المولد وهم فرمي الجن بالشهب بعد البعثة ونزول الوحي كما في البخاري (٤٩٢١)ومسلم ( ٤٤٩) عن ابن عباس.
3- قولكم إن الاحتفال بالمولد فيه تعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
يرد عليه الونشريسي بقوله عند كلامه على المولد كما في المعيار ٢٥٥/٨ " والتعظيم له صلى الله عليه وسلم إنما هو باتباع السنن والاقتداء بالآثار لا بإحداث بدع لم تكن للسلف" .
ثم كيف ترك أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وسائر الصحابة هذا التعظيم.!!!؟
4-  قولكم بأن إنكار الاحتفال بالمولد مستورد .
فالدين كله مستورد فنافع وقالون من أهل المدينة وورش مصري، وخليل عسكري مصري وابن عاشر جزائري وابن أبي زيد تونسي. ...وهلم جرا.
وقد أنكر المولد الشيخ آب بن أخطور والشيخ بداه والشيخ عدود وغيرهم فهل هؤلاء مستوردون من الخارج.
5-  قولكم هل هناك صحابي أنكر الاحتفال بالمولد ؟!؛ هذه مغالطة كيف ينكر الصحابة ما حدث بعدهم بعدة قرون ؟؟ !!!
وهذا مثل من قال الرسوم المسيئة لنبينا صلى الله عليه وسلم لم ينكرها أحد من الصحابة .!!!! فهل يدل ذلك على جوازها. ؟!!
6- قولكم بأن الذين ينكرون المولد شباب مؤجرون بالتمر والمال .... ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)
يا شيخ هل الشيخ آب و بداه و عدود وقبلهم الفاكهاني و عليش وابن الحاج و الونشريسي ... كلهم مؤجرون بالمال ..ً.؟؟!!!
أم لأننا على طريقه صلى الله عليه وسلم لا بد أن نتهم بما اتهم به ( إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون)
فضيلة الشيخ :
ما الفرق بينكم وبين من اتهمكم بأنكم مؤجرون من طرق الصوفية للرد على أهل السنة.!!!
7-  قولكم أن إنكارهم له إنما هو إنكار لما يقع من المناكر ... يرد عليه ابن الحاج المالكي في المدخل ٢٣٤/٢ حيث يقول " وهذه المفاسد مركبة على فعل المولد إذا عمل بالسماع فإن خلا منه وعمل طعاما فقط ونوى به المولد ودعا إليه الإخوان وسلم من كل ما تقدم ذكره فهو بدعة بنفس نيته فقط إذ أن ذلك زيادة في الدين وليس من عمل السلف الماضين ".
فهل ابن الحاج وهابي !!؟؟؟ أو مؤجر بالمال !!!!
8-  أما ما ذكرتم من الاختلاف في يوم المولد : فنذكركم فضيلة الشيخ بأن الثاني عشر يوم وفاته اتفاقا فهل الأولى في ذلك اليوم الحزن أم الاحتفال !؟؟.
ثم لو كان المولد عيدا لما اختلف فيه كما لا يختلف في عيد الفطر ولا الأضحى.
9-  وأما مبالغتك في مدح نفسك و إطرائها ؛ فنذكركم بقوله تعالى : ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) وقوله ( ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم بل الله يزكي من يشاء)
10- قولكم بأنه كان الأولى بهم إنكار المنكرات المتفق عليها والسكوت عن المولد.
وأنتم فضيلة الشيخ لماذا لا تتركون الإنكار عليهم وتشتغل بالمنكرات المتفق عليها ؟!
فهل دخلت بنكا واحدا لتنكر الربا ؟!
وهل ذهبت يوما واحدا إلى الشارع لتنكر الغناء والتبرج ونحوه ....
وهل ذهبت إلى أحد من الرؤساء أو الوزراء .... لتنكر عليه...؟؟!!
11-  فضيلة الشيخ لعلكم لم تفهموا كلام ابن تيمية فقد نص على أن المولد بدعة لم يفعلها السلف وأنه لو كان خيرا لفعلوه كما بين أن محبته صلى الله عليه وسلم و تعظيمه إنما هو بإتباعه وهذا نص كلامه كله من اقتضاء الصراط المستقيم ١٢٣/٢ " وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيما له. والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد . لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا . مع اختلاف في مولده . فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه لو كان خيرا. ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا وهم على الخير أحرص .
وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته و إتباع أمره وإحياء سنته باطنا وظاهرا ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان فإن هذه طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان " .
فأين إباحته للاحتفال بالمولد فضيلة الشيخ !!!
ولو أباح ذلك فهو كسائر العلماء يرد من أقواله ما خالف الحق.
والله أعلم
ونسأل الله أن يهدينا لما اختلف فيه من الحق.

فضيلة الشيخ أحمد الكوري 

 
مقاطع مؤثرة
العقيدة والفكر
القرآن والسنة
الفقه و أصوله
اللغة العربية
أعلام شنقيط
الدعوة والدعاة
الإقتصاد الإسلامي
تزكية النفس
قضايا معاصرة
من نحن

 
 
 
المنتـــدى الفتـــــوى
المقـــالات الاستشــارات
الأخبـــار الصوتيات
المرئيات
عن الموقع
خريطة الموقع
ألبوم الصور
اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة 2017©